انتقل لمحتوى


صورة
- - - - -

الخطاط جاسم النجفى فى سوريا خط وذوق وابداع وحضارة . صور وذكريات


  • Please log in to reply
51 replies to this topic

#1 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Wed 05-01-2011 - 20:47

من المبادئ الأساسية للخطاط جاسم النجفى هى الاختلاط والانسجام مع جميع بنى البشر مهما تكن اختلافاتهم وانتماءاتهم ..
فكيف اذا كان الالتقاء مع اخوة واحبة تربطهم روابط مشتركة عديدة واهمها الذوق المشترك للفنون التى نشترك فيها معهم
فقد زار من قبل الأخوة فى تركيا والالتقاء بالرموز الكبيرة المعروفة وكذلك زيارته لبنان مرتين والكويت سفرتين ايضا .
ولبنان مرتين ايضا وعمل فيها اعمالا يشار لها بالبنان . وايران مرتين والالتقاء بخيرة خطاطيها واعجابهم بما يمتلك من خبرة
واسعة واجادة تعرفونها بخط التعليق الأنيق الذى يوصفه لنا الخطاط جاسم بالخط السهل الصعب .. واخيرا وليس اخيرا
ان شاء الله سفرته الودية الى سوريا الابداع والذوق والجمال .. وكانت سفرته تحوى على الالتقاء بعائلة المرحوم الخطاط
الراحل الأستاذ ابو سعيد .. محمود الهوارى .. ومن ضمن مواساته وكلامه لهم اخبرهم بأن المرحوم اب لنا جميعا وفقده
يعتبرخسارة كبيرة لنا جميعا ويتشرف الخطاط جاسم بأنه اول المواسين من خلال منتدانا ومفخرتنا منتدى الخط العربى وقد
اشادت عائلة المرحوم بالمنتدى واعتبروه جميلا لا يمكن نسيانه ابدا وشكروا المعزين جميعا ..
والتقى المركز الثقافى فى منطقة ابو رمانه وصادف معرض المهندس الأستاذ محمد الجندلى بالخط الكوفى وكان غاية فى الجمال
والمستوى الرائع وطلبت وزارة الثقافة من الخطاط جاسم تقييم المعرض من خلال مقابلة تلفزيونية معه واشاد فى قدرات الأستاذ الجندلى
ودقة التنفيذ والنضوج فى اعماله .. ومن ضمن اللقاات كان مع الأستاذ غسان لطف وولده حيدر فى المرجة وكانا غاية فى الذوق
والأخلاق العالية وحتى الخطاطين المحليين كانت لقاءاته كثيرة جدا حتى ان عائلة الخطاط جاسم كانت تقول له كنا فى العراق نراك اكثر
ولا نريد تعبكم معنا نعرض لكم صورا فى معهد الخط العربى فى القلعة قرب الجامع الأموى ونود ان نذكر بأن السيد العميد والأساتذة
الأفاضل والطلاب والطالبات كانوا فى غاية التألق بأخلاقهم العالية وفنهم الرفيع للغاية ..اليكم بعض اللقطات مع تحياتنا لهم ولكم ..

الملف(ات) المرفقة



#2 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Thu 06-01-2011 - 11:36

وهذه اللوحات من اعمال طلبة المعهد ..
استاذهم الخطاط والمزخرف المتألق جلال المحارب
والذى يمتلك خبرة وقوة فى الأداء خصوصا فى خط النسخ والديوانى
انه استاذ بارع حقا .. تحياتنا له
..

الملف(ات) المرفقة



#3 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Thu 06-01-2011 - 11:48

وهذه ..

الملف(ات) المرفقة



#4 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Thu 06-01-2011 - 12:05

وهذه لكبار الخطاطين فى الفترة القديمة وعندما ارسل الخطاط العبقرى رسا من قبل السلاطين العثمانيين
ونذكركم كان عندما يكتب اسمه .. كتبه رسا اذهب عنه الله الأسى .. وترك اجمل الكتابات الأنيقة ..

الملف(ات) المرفقة



#5 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Thu 06-01-2011 - 12:25

وهذه صور اخرى ..

الملف(ات) المرفقة



#6 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Thu 06-01-2011 - 15:47

معهد العلوم الشرعية للخطاط المرحوم البدوى والذى يعتبر الأستاذ هاشم البغداى من تلاميذه ..

واللوحة الأخرى فهى للخطاط التركى رسا .. وقد وضحناها لتكون اكثر وضوحا

تحياتنا لكم من النجف الأشرف ..


الملف(ات) المرفقة


هذه المشاركة حررت بواسطة نجف: Thu 06-01-2011 - 15:52


#7 سيف الفقار

سيف الفقار

    مبدع فعاّل

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطة
  • 307 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • بلد الإقامة:IRAQ
  • مدينة الإقامة:النجف الاشرف

نشرت Thu 06-01-2011 - 18:48

تسلم اياديك استاذي ابا احمد
تحياتي للجميع

#8 عباس (راقم سابقا )

عباس (راقم سابقا )

    مشرف عام

  • الإداريون
  • 13321 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • بلد الإقامة:الأحساء
  • مدينة الإقامة:الأحساء
  • الجنسية:سعودي
  • الاهتمامات:الخط نزهة العقول

نشرت Fri 07-01-2011 - 03:49



سلمت يداكم عيني

زيارة موفقة ومجموعة طيبة

ان شاء الله نسمع ونرى أكثر وأكثر عن خطاطين ومزخرفين من سوريا الشقيقة

شكرا مرة اخرى على التغطية اللطيفة للحدث

متى كانت هذه الرحلة ؟

تحياتي وتقديري دوما







.. كما تشاهد مواضيع الآخرين

وتحب أن يسجلوا تعليقاً على موضوعك

فعليك أن تشاركهم وتعلق على موضوعاتهم

فالحياة مشاركة .. :)



#9 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Fri 07-01-2011 - 09:43

الحبيب سيف الفقار المحترم ..
شكرا لك ولمشاعرك الطيبة ..
تحياتنا الى الأخوة الأحبة فى البحرين العزيزة ..



الحبيب النجيب عباس المحترم ..
تحياتنا لك ولجهودك الطيبة كل الأخوة فى الشام ي
سلمون عليكم وباركون لكم نشاطكم
وحفزناهم للمشاركة والتواصل سيما وان لهم نشاطا واسعا فى الخط والزخرفة ولهم باع كبير وتجارب اصيلة
اضافة الى ما يمتلكون من تاريخ عريق فى هذا المجال ..ونكرر ندائنا عبر المنتدى ان يشاركوا ويعرضوا نتاجاتهم
المحترمة .. كما اخبرنا الأستاذ الجندلى بنشر لوحاته عبر المنتدى وكان مسرورا لهذا الاقتراح ..
تحياتنا لكم ..اما السفرة وتاريخها فكانت فى هذه الفترة التى انتهى فيها موسم الحر الشديد
وبداية دخولنا مرحلة بداية الشتاء وهى افضل فترة للسفر ..
ويسعدنا ان نكرر تحياتهم اليكم ويباركون نشاطكم ..

هذه المشاركة حررت بواسطة نجف: Fri 07-01-2011 - 09:44


#10 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Fri 07-01-2011 - 09:57

ايها الأخوة الأعزاء ..
فى كتابة الخطاط العبقرى رسا للمخطوطة الجميلة كلما دخل عليها زكريا المحراب ..
لاحظوا شيئا غريبا هو كيف كتب الباء لكلمة المحراب بهذا الشكل المثير والغريب اى مقلوبة
وفى وقتها وعندما اعترضوا عليه .. قرر الرجوع الى استانبول وترك العمل وبما انه مبعوث من قبل
السلاطين لم يستطيعوا اقناعه وفرض ارادتهم عليه . ولكننا نقول انها حالة نشاز مع احترامنا لهذه العبقرية الموجودة
عند هذا الخطاط الكبير وقد كتبها الخطاط جاسم فى كثير من المساجد وبشكلها الطبيعى اى منتصف الباء يدخل والباقى ممكن
اخراجه وتعبئة الاصل اوممكن ان توضع الباء فى الوسط وتكون ممدودة اى طويلة حتى تغطى كلمة المحراب
وتنتهى المشكلة .. ولا ننكر انه ابداع وذوق وجمال ونحن نغرق فى بحر الأساتذة الكرام ممن سبقونا بابداعهم
وعلو شأنهم .. تقبلوا تحياتنا والله الموفق لكل خير وفضيلة ..


#11 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Fri 07-01-2011 - 10:57

اخوانى الأعزاء ..
ولتطيف الأجواء وبعيدا عن التكبر لا سمح الله نريد فقط للازدياد من المعرفة
وللتوضيح لا غير .. بخط الخطاط جاسم كتبها منذ فترة سابقة فى احد الجوامع ..
ونأسف الصورة غير دقيقة ونشكركم ..

الملف(ات) المرفقة



#12 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Fri 07-01-2011 - 11:22

مناظر فى سوريا ..
وطبيعة خلابة تساعد على الابداع ..فى شتى الميادين

الملف(ات) المرفقة



#13 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Fri 07-01-2011 - 11:33

فى الصورة اعلاه جاسم الخطاط وزوجته التى ساندته وشدت من ازره
وكما يقول المثل المعروف .. وراء كل رجل جيد .. امرأة جيدة ..
وكثيرا ما يردد هذا الكلام وباستمرار .. ومن مواقفه عندما دعى الى استانبول
و تكريمه ماديا ومعنويا .. اشترى بمبلغ التكريم ذهبا من صاغة استانبول
وقدمها هدية الى زوجته وفاءا وتقديرا لمؤازرتها ومساندتها ..

وبالمناسبة عندما التقى الخطاط جاسم بعائلة المرحوم الفذ هاشم البغدادى كان يقول لزوجة المرحوم هاشم
لولا فضل الله وفضلك لم يكن هاشم نجما لامعا فى سماء الخط العربى ويصبح مفخرة لكم ولنا ولعشاق الخط العربى فى كل مكان ..
تحياتنا لكم ..

هذه المشاركة حررت بواسطة نجف: Fri 07-01-2011 - 11:44


#14 علي الحساني النجفي

علي الحساني النجفي

    مبدع فعاّل

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطة
  • 115 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف الاشرف

نشرت Sat 08-01-2011 - 14:44

السلام عليكم

نتمنى كل الخير والموفقية للاستاذ العزيز جاسم النجفي ...
وزيارة موفقة ان شاء الله

شكرا على النشر والتغطية الجميلة

#15 نجف

نجف

    مبدع ألماسي

  • الأعضاء
  • نقطةنقطةنقطةنقطةنقطةنقطة
  • 2753 المشاركات:
  • الجنس:ذكر
  • مدينة الإقامة:النجف

  • عضو متميز-الربع الأول2009م

نشرت Sat 08-01-2011 - 15:19

الأخ الحبيب النجيب على الحسانى المحترم ..
شكرا لك ولمشاعرك الطيبة وبالمناسبة لكم تحيات خالصات من عمادة واساتذة وطلاب المعهد فى سوريا
ونتمنى ان يتم التواصل معهم دائما واخبرتهم بدعوتهم لمناسبة النجف الأشرف عاصمة الثقافة الاسلامية
انهم راتعين حقا عملا وخلقا وفنا رفيعا .. تحياتنا وتقديرنا ونسأل الله ان يوفق الجميع لما فيه الخير والبركة
انه نعم المولى ونعم النصير وبالاجابة قدير ..تحياتنا لجميع الأخوة ..





الذين يتصفحون هذا الموضوع 0

الأعضاء: 0، الضيوف: 0، الأعضاء المتخفون: 0